وجّه عضو تكتل "لبنان القوي" النائب إدكار طرابلسي، سؤالًا إلى حكومة تصريف الأعمال عملًا بأحكام المادة 124 من النظام الداخلي لمجلس النواب، وذلك حول التأخير في إنجاز معادلة الشهادات الجامعية في وزارة التربية والتعليم العالي.

ولفت طربلسي في السؤال، إلى أنّه "في الوقائع، فرضت القوانين اللبنانية والأنظمة المعمول بها على الطلاب الذين حصّلوا دراساتهم الجامعية في إختصاصات وجامعات معيّنة معادلة شهاداتهم هذه أمام لجنة المعادلات في وزارة التربية والتعليم العالي. ويتقدم الطلّاب المعنيون بالمعادلة، بطاباتهم أمام اللجنة المذكورة، غير انهم يعانون حتى ينتهون من هذا المسار الإلزامي بسبب التأخير الحاصل على مستوى لجنة المعادلات".

وأوضح أنّه نتيجة لذلك، "ينتظر الطلّاب إنتهاء المسار والحصول على المعادلة ليتقدموا من الوظائف المتاحة في لبنان أو في الخارج التي في أغلب الأحيان تسبقهم ولا يستطيعون التقدم إليها بسبب عدم إنتهاء مسار المعادلة وعدم تسليمهم شهاداتهم".

وأضاف "يتكبد الطلّاب وذووهم مصاعب تضاف إلى مصاعب الوضع الحالي في البلد والناس لم تعد تحمل أي تأخير إضافي يراكم في صعوبات أوضاعهم".

وبناءً على ما تقدم، سأل طرابسي الحكومة عن "ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تأخير مسار المعادلة على مستوى الوزارة المعنية؟"، وأنّه "في حال كان هناك عوائق وأو موانع، ما هي هذه العوائق وأو الموانع؟ وما هي خطة الحكومة العملية والسريعة لتخطيها رفعا للضرر الحاصل بطلابنا؟".